نحو الامام و لمعرفة أكثر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تربية على المواطنة سنة ثالثة اعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
العمر : 20

مُساهمةموضوع: تربية على المواطنة سنة ثالثة اعدادي   الثلاثاء أبريل 03, 2012 2:54 pm

المشاركة حق وواجب ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة



مقدمة

لايقتصر دور التلميذ في التعلم والقيام بالأنشطة بل المشاركة في انتخاب ممثلي التلاميذ بمجالس المؤسسة فما هي هذه المجالس؟ وما هي حقوق مشاركة التلميذ في الإنتخابات ومغزاها؟ وما هي الخطوات والعمليات التي تتم من خلالها الانتخابات ؟

1- يتشكل مجلس تدبير الثانوية الإعدادية من عدة مكونات ويقوم بعدة مهام :

يتكون مجلس التدبير من :

- المدير وحارس عام أو حرا س عامون للخارجية والداخلية إن كانت بالمؤسسة داخلية .

- وممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية.

- ومسير المصالح الاقتصادية

- ومستشار في التوجيه والتخطيط التربوي

- وممثلين اثنين على الأطر الإدارية التقنية

- ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ

- وممثل عن المجلس الجماعي.

وينعقد مجلس التدبير مرتين في السنة : دورة في بداية السنة الدراسية تخصص في تحديد التوجهات المتعلقة بتسيير المؤسسة .

دورةفي نهاية السنة الدراسية تخصص لدراسة منجزات وحاجيات المؤسسة .

2- أهداف تعريف التلاميذ بحقوقهم حول المشاركة في انتخابات المؤسسة :

من بين هذه الحقوق المشاركة في الحياة المدرسية وإبراز توجهاتهم الدراسية والمهنية والاسهام في الأنشطة الصغية والموازية أما المغزى من تمتيع التلاميذ بهذه الحقوق فهو التدرب على ممارسة المواطنة المسؤولة وترسيخ قيم الديمقراطية وحرية والرأي التعبير.

3- يجب على التلميذ معرفة الخطوات والعمليات التي تمر منها الإنتخابات

تكمن هذه الخطوات في الإجراءات التالية :

- الإطلاع على القوانين التنظيمية للمؤسسة.

- الإعداد القبلي لإجراء الإنتخابات

- تنظيم الجملة الإنتخابية

- وإجراء عملية الإقتلاع .

خاتمة :

إن تربية التلميذ على معرفة حقوقه وواجباته كحق المشاركة في مجلس المؤسسة هي عملية تهدف إلى دفع التلميذ إلى توظيف مكتسباته على أرض الواقع وتهيئته للمشاركة في الإنتخابات التشريعية والجماعية في بلدته .

كيفية نعالج مشكلا اجتماعيا من خلال شبكة معالجة

مقدمة :

يعاني بلدنا من عدة مشاكل إجتماعية كالأمية والفقر والسكن الغير اللائق واستغلال الأطفال والدعارة

فكيف يعاني المغرب من هذه المشاكل؟ وكيف يتم توظيف شبكة لمعالجتها؟

I- يعاني المغرب من مشاكل عديدة مختلفة:

من بين هذه المشاكل الإجتماعية التي تشكل تحديا مهما في مجال التنمية البشرية، هناك نسب الفقر المرتفعة، إذ يعيش 25% من سكان الأرياف 12% تحت عتبة الفقر وذلك لنقص فرص الشغل مما يؤدي إلى كثرة (البطالة كما أن الأمية ما تزال مرتفعة حيث تشمل 63% من السكان خاصة في صفوف الإناث وبالأخص في الوسط القروي بسبب ضعف التمدرس.

وهناك مشكل انتشار السكن الصفيحي والعشوائي بسبب الهجرة القروية، وتشغيل الأطفال، وحرمانهم من حقهم في التعليم والصحة، وتعرض النساء إلى العنف والتهميش.

II- لمعالجة مشكل اجتماعي يجب اتباع خطوات داخل شبكة لمعالجته

من ضمن هذه الخطوات :

1- رصد المشكل الإجتماعي وتحديد وجوده زمانيا ومجاليا .

2- البحث عن المعطيات: خاصة جمع وثائق حوله: وثائق سمعية بصرية ،البحث الميداني ، والإتصال ببعض المصالح والمؤسسات المعنية .

3- تشخيص المشكل: وصف المشكل وتحديد عناصره، تفسيره للبحث عن العوامل والأسباب التي أدت إليه.

4- إقتراح حلول لمعالجته : مثل رصد وتدوين مختلف الحلول الممكنة، تصنيف هذه الحلول تم تحديد الغلاف الزمني اللازم لتنفيذ ها .

5- عرض الحلول المقترحة ومتناقشتها: عرض الحل، مناقشة العرض، الخروج بحل مناسب.

الخاتمة :

لمعالجة المشاكل الإجتماعية يجب التعرف عليها من كل جوانبها في إطار شبكة تتضمن خطوات مدروسة تأخد بعين الإعتبار كل الأطراف المعنية .

مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية ومسؤوليتنا نحن كأفراد

مقدمة :

نوجه في حياتنا اليومية مجموعة من المشاكل الإجتماعية التي تستدعي إيجاد حلول لها فما هي الأطراف التي تتحمل مسؤولية حل هذه المشاكل؟ وأين تتجلى مسؤولية كل طرف في إيجاد الحلول الممكنة؟

I- الأطراف المسؤولة ودورها في إيجاد حلول للمشاكل الإجتماعية

1- تتحمل عدة أطراف مسؤولية، مهمة إيجاد حلول للمشاكل الإجتماعية :

حدد الخطاب الملكي ليوم 30 يوليوز 2003 ثلاثة أطراف معنية لمحاربة مظاهر الإقصاء الإجتماعي ودفعها لتحمل مسؤوليتها، وهي : الدولة، وجمعيات المجتمع المدني بما فيها الأحزاب والنقابات ثم الأفراد ويمكن تلخيص المشاريع المركز عليها في مشكل السكن والأمية والبطالة والفقر ...

2- تلعب الأطراف الثلاثة دورا محوريا في معالجة المشاكل الإجتماعية


الطرف


دوره في حل المشكل




الدولة


كالمؤسسات الحكومية تحاول محاربة المشاكل الإجتماعية في إطار التنمية البشرية والسياسة الحكومية والمشاريع الكبرى




المجتمع المدني


فالأحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني من مختلف الإهتمامات كجمعيات التنمية والتعاونيات التشاركية تحاول سد نقائص الدولة في عدة ميادين

نحن المواطنون والمواطنات


- المساهمة في إيجاد حلول لهذه المشاكل من المساهمة المالية الممكنة والإنخراط في الجمعيات

- التطوع في أوراش البناء الإجتماعية .

II- يتطلب حل مشكل اجتماعي عدة مبادرات للتعيير عن المواطنة

1- يحتاج حل مشكل اجتماعي إلى عدة خطوات وإجراءات عملية

تتلخص هذه الخطوات في ثلاثة مستويات

-1) تشخيص المشكل وتحديد طبيعته

-2) إقتراح خصة عمل أو برنامج لمعالجة

-3) وضع البرنامج لتنفيذه

وتتحمل الأطراف الثلاثة دورا في إنجاح هذا البرنامج

2- ينطلق إيجاد حلول ممكنة من مبادرات فردية أو جماعية تتأسس على مبدأ التضامن

تكون هذه المبادرات إما من أفراد عاديين أو من جمعيات المجتمع المدني

وينحصر دور الأفراد في التطوع لممارسة واجب وطني أما الجمعيات فلها من الإمكانيات ما تستطيع به التخلص من مشاكل اجتماعية كثيرة في حدود محيطها

ملف مؤسسة محمد الخامس للتضامن

1 - التعريف بمؤسسة محمد الخامس للتضامن:

* أحدثت مؤسسة محمد الخامس للتضامن كمؤسسة ذات منفعة عمومية ، بمقتضى المرسوم الصادر في 21 ربيع الأول 1420 موافق 05 يوليوز1999م

* شعار المؤسسة : " لنتحد ضد الحاجة "

*أهداف المؤسسة:

+ المواظبة على ابتكار و إنجاز برامج لفائدة أكبر عدد ممكن من الفئات الإجتماعية المعوزة ومغاربة العالم

+ الإستمرارية في تقديم المساعدات ، التي غالبا ما تكون ذات صبغة استعجالية لإنقاذ ضحايا الفيضانات و الكوارث الطبيعية

+ تدعيم مكتسبات تجاوب المواطنين و تضامنهم مع مؤسسة محمد الخامس و كذا تقوية شبكات الشراكة ، مع الحرص الدائم على الإستماع لحاجيات المواطنين و الفاعلين الإجتماعيين.

* موارد المؤسسة:

تتكون مداخيل المؤسسة من جمع التبرعات النقدية و العينية و فوائد الأرصدة المجمدة لدى الأبناك و مساهمات شركاء المؤسسة ..

و تنفرد بانتظام مداومة المراقبة الداخلية و الخارجية و يتم اجراؤها من طرف :

+ أطر بعض الأبناك و بريد المغرب بالنسبة لحملات جمع التبرعات.

+ أعضاء مجلس الإدارة و رؤساء المشاريع لدى المؤسسة.

+ أطر وزارة التجهيز و مكاتب الأبحاث.

2 - مجالات عمل مؤسسة محمد الخامس:

برامج التنمية المستديمة


الأعمال الإجتماعية


الأعمال الإنسانية

توفير البنية

التحتية الأساسية


المراكز الإجتماعية


مساعدة ضحايا

الكوارث الطبيعية

محو الأمية و تكوين

الكبار و الشباب


دور الفتيات

و دور الطلبة


عملية الإفطار

في شهر رمضان

التحسيس الطبي

* حماية البيئة


إعادة إدماج الامعاقين


استقبال المغاربة

المقيمين في الخارج

تطوير الأنشطة

المتوفرة لمواد داعمة


توفير العلاج

للفئات المعوزة


عمليات أخرى





كيف نحافظ على المرفق العمومي وتنهض به

مقدمة :

يقدم المرفق العمومي خدمات هامة للمواطنين في حياتهم اليومية. لكنه يتعرض أحيانا للإهمال والإتلاف. فما معنى المرفق العمومي؟ وكيف نحافظ عليه وننهض به ؟

I- تتحدد المرافق العمومية ببلادنا بتعدد الخدمات التي تقدمها:

المرفق العمومي هو كل مشروع يهدف إلى تحقيق المصلحة العامة وتتجه نية السلطة التي أنشأته إلى اعتباره مرفقا عموميا ويبقى أثناء نشاطه خاضعا لهذه السلطة. فالمرفق العمومي يعد أداة تستعملها الدولة لتنفيذ سياستها لذلك فتطور الدولة ينعكس على المرفق العمومي. ولقد تزايد عددها وتنوعت أنشطتها .

II- يتعين مواجهة حالات الإضرار بالمرافق العمومية من طرف الجميع :

نظرا لما تقدمه المرافق العمومية من خدمات اجتماعية واقتصادية في حياتنا اليومية يجب علينا المحافظة عليها بعدم إتلافها أو تخريبها أو خرق القانون المنظم لها. وفي حالة الإضرار بالمرافق العمومية يجب إتخاذ مواقف وسلوكات مناسبة لمواجهة المسؤول عن هذه الأضرار بالطرق المناسبة وذلك حتى نمارس دورنا كمواطنين مسؤولين.

III- تتبين المحافظة على المرافق العمومية والنهوض به على توظيف خطة عمل تتمثل في :
الخطوات


الإجراءات

1- رصد الحالة واكتشافها


- تحديد نوع الضرر والأطراف المعنية

2- رد الفعل


- تحديد موقف من هذه الحالة

- التفكير في الإجراءات الواجب اتخاذها لمعالجة المشكل .

3- الفعل السلوك


- التدخل من أجل تطبيق هذه الإجراءات بكيفية مناسبة

- تحسيس الطرف المتسبب في الضرر بأهمية المحافظة على المرفق العمومي والنهوض به .

خاتمة :

إن مساهمة المواطنين في النهوض ببلادهم يقتضي المحافظة على المرافق العمومية ومن جهة أخرى المساهمة في تخليق الحياة العامة .

تخليق الحياة العامة: المفهوم والآليات، اقتراح خطة لمحاربة الرشوة



http://www.anamaghreb.com/wp-content/uploads/bih-fih-95.jpg
مقدمـة: يشكل تخليق الحياة العامة ومحاربة الرشوة من أخطر المشاكل التي يواجهها المغرب.- فما المقصود بتخليق الحياة العامة؟ - وما هي آلياته؟- وكيف يمكننا محاربة الرشوة؟
1- مفهـوم وآليات تخليق الحياة العامة:
1-1: مفهوم تخليق الحياة العامة:تخليق الحياة العامة هو العمل للقضاء على الرشوة وترسيخ قيم الشفافية و النزاهة وتكافؤ الفرص والإخلاص في العمل، مع محاربة الفساد والعمل على تطوير الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
1-2: آليات تخليق الحياة العامة:تتعدد آليات تخليق الحياة العامة، ومنها:
• التحسيس والتوعية والإعلام، لفضح الفساد والتحسيس بخطورة الرشوة ونشر التربية على المواطنة وحقوق الإنسان.
• تفعيل القوانين التي تعاقب مرتكبي جرائم الفساد والرشوة.
تشجيع الجمعيات العاملة من أجل تخليق الحياة العامة والعمل داخلها.
• إصلاح قطاعي القضاء والأمن واتباع نظام المراجعة المالية.
2- اقتراح خطة لمحاربة الرشوة:
• اختيار نوع النشاط الملائم لطرح مشكل الرشوة، كالمسرحيات والندوات والأشرطة الوثائقية...
• اختيار الوسائل الملائمة لتنفيذ الخطة، باستعمال أدوات واضحة وملائمة.
• تحديد الفئة المستهدفة: تلاميذ المؤسسة، جمعية الآباء، أعضاء من جمعيات المجتمع المدني...
• تقديم النشاط المشخص لظاهرة الرشوة بمختلف أنواعها، مع تحديد أسبابها وانعكاساتها واقتراح حلول لمحاربتها.
• استثمار نتائج النشاط، بنشر اقتراحات حلول لمحاربة الرشوة.

خاتمـة:تعتبر الرشوة من أخطر المشاكل التي تعيق تقدم المغرب لذا علينا محاربتها ودعم الجمعيات التي تفضحها.

إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي الدستورية أو حقوق غيري



مقدمـة:لضمان حقوقنا الدستورية وضعت الدولة أجهزة للسهر على إنصاف المتضررين.- فما الجهات التي يمكن اللجوء إليها عند خرق حق من حقوقي؟- وما هي الإجراءات الواجب اتخاذها للدفاع عنها؟
1- تتعدد حالات خرق الحقوق الدستورية:
من الحقوق التي يتم انتهاكها، هناك:
• الحقوق المدنية: حيث يتم رفض اعتراف بعض الآباء بأبوة مواليدهم من طليقاتهم وعدم تسجيلهم في دفتر الحالة المدنية، رغم أن مدونة الأسرة تنص على أن الآباء عليهم حماية حياة وصحة أبنائهم من الحمل حتى بلوغهم سن الرشد، وتثبيت هويته والحفاظ عليها.
• الحقوق الاجتماعية: من حق جميع الأطفال التمدرس إلى غاية بلوغ سن الشغل القانونية، ومع ذلك يرفض بعض المديرين تسجيل التلاميذ في سجل المدرسة رغم بلوغهم سن التمدرس (السادسة).
2- تتعدد المؤسسات التي تضمن حماية الحقوق الدستورية:
تختلف هذه المؤسسات حسب طبيعة مصدر الضرر:
• إذا كان مدنيا فهناك المحاكم الابتدائية، محاكم الاستئناف، ثم المجلس الأعلى.
• إذا كان تجاريا فهناك المحاكم التجارية.
• إذا كان مصدر الضرر الدولة أو المؤسسات العمومية، فهناك المحاكم الإدارية.
3- التدرب على كيفية الدفاع عن حق دستوري واسترجاعه:
• رصد حالة خرق الحق الدستوري: تشخيص الحالة - تحديد نوعية الحق الذي ينتمي إليه الضرر ثم تحديد الجهة التي خرقت الحق.
• التعريف بالحالة: جمع الوثائق - تثبيت الأدلة- طلب الاستشارة القانونية.
• عرض الحالة على الجهة المختصة: الاتصال بالمحامي - تقديم التقرير للجهات المختصة ثم توكيل محامي للدفاع من أجل استرجاع الحق.
خاتمـة: رغم المجهودات التي تبذل من طرف الدولة وهيئات المجتمع المدني ما تزال الحقوق الدستورية في المغرب تتعرض للخرق والانتهاك .

الحفاظ على التراث وتطويره

مقدمـة :
يعكس تنوع التراث المستوى الحضاري للشعوب، مما يفرض ضرورة المحافظة عليه وتطويره.

- فما هي أنواع التراث المغربي؟
- و ما هي مسؤولية الدولة في الحفاظ عليه وتطويره؟
- وكيف ننظم معارض عن تنوع التراث المغربي؟
- و ما هي خطوات إعدادا دليل حول الآثار بجهتي؟
І – تتنوع روافد التراث المغربي الذي ينبغي الحفاظ عليه:
1 – أنواع التراث المغربي:
يشمل التراث كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين، ويتميز المغرب بتنوع تراثه، من تراث غير
مادي/ مسموع: كالموسيقى والمسرح الشعبي والروايات الشفوية والفنون الغنائية...وآخر منقول أو مكتوب:
كالقطع الأثرية والوثائق والمخطوطات. أو التراث المبني: كالمدن العتيقة والآثار والبناءات والزخارف والنقوش.
2 – الحفاظ على التراث وتطويره:
تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في الحفاظ على التراث الوطني وتطويره من خلال وزارة الثقافة ومديرياتها
(مديرية التراث الثقافي – مديرية الفنون)، وذلك عبر:
* التعريف بالثروات الأثرية بواسطة المنشورات والمعارض.
* صيانة وإنقاذ التراث الوطني خاصة الغير المكتوب.
* صون التراث المتحفي بتوفير شروط الحماية والمحافظة.
* تطبيق النصوص القانونية المتعلقة بحماية التراث.
* تنمية التراث الثقافي والتعريف به.
І І – تتعدد المؤسسات التي تضمن حماية الحقوق الدستورية:
1 – خطوات تنظيم معرض عن تنوع التراث:
* الإعداد المادي لتنظيم المعرض .
* جمع المواد الفنية.
* ترتيب المواد وتصنيفها.
* تنظيم قاعة العرض واستقبال الزوار.
* تقويم التجربة وإيصالها إلى الآخرين.
2 – منهجية إعداد دليل حول الآثار:
* جمع المعطيات عن طريق رصد الآثار بالجهة .
* دراسة المعالم الأثرية بالجهة وتصنيفها.
* إنجاز دليل عن هذه الآثار.
* استثمارالدليل عن طريق المجلة الحائطية والمكتبة المدرسية.
خاتمـة:
يعتبر التراث الوطني من مقومات الهوية الثقافية للبلد، لذا من واجبنا حمايته وتطويره.

نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية


مقدمة :
تعاني دول العالم من عدة مشاكل بيئية، فهي قاسم مشترك بين جميع سكان العالم. وأن مستقبلها ومصيرها يهمنا، لذا فحمايتها هي مسؤوليتنا جميعا.
فأين يتجلى هذا القاسم المشترك؟ وما هور بلادها في حل قضايا البيئة ؟
1- أكتشف القاسم المشترك الذي يجمعنا ببقية العالم من خلال قضايا البيئة :
يعان المغرب كسائر الدول العالم من قضايا البيئة، فمنذ أن دخل الإنسان عصر الصناعة إزداده وثيرة ؟؟؟؟ على البيئة شيئا فشيئا بفعل استغلال المفرط لثرواث المائية والغابوية والسمكية والضغوط الممارسة على الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي وكذلك الأخطار الناجمة عن التحولات المناخية خاصتا وأن ثلتي سكان العالم سيعانون سنة 2030 من ظروف بيئة خالقة بذلك فالكل مطالب بالتضامن الفعلي بالمحافظة على بيئتنا.
2- أطراف جهود المغربية وأقدر دورة في حل القضايا البيئية ودوليا
شارك المغرب في قمة الأرض بريودي جانيرو البرازيلية سنة 1992 واعتبر أن البيئة مشكلة حضارة وإيمان والطبيعة أمانة في عنوق ودوليا
شارك المغرب في قمة الأرض بر يو سنة 1992 واعتبر أن البيئة مشكلة حضارة وإيمان والطبيعة أمانة في عنوق الإنسان، كما انعقد مؤتمر دولي حول البيئة بمراكش سنة 2001 وصادقت المغرب على عدة اتفاقياة دولية أنظر الجدول ص 192.
3- استراتيجية المغرب شأن حماية البيئة وإيجاد حلول حمايتها
وضع المغرب إستراتيجيتا وطنية للحفاظ على البيئة.
تعتمد على التوفير بين مفهومي المحافظة على البيئة والتنمية المتدامة وتغزير الإطار السياسي والمؤسسات القانون لوضع حالها وتركيز على المراقبة والتتبع للأحوال البيئة ووضع قوانين لحمايتها وتنصيق جهود مختلف الفاعلين والحرص على التواصل وتدعيم والوعي بالبيئة ووضع أجهزة نارية لتجهيز وإنجاز مشاريع نموذجية .
4- طريقة الدراسة مشكل بيئي مثلي :
طريقة لدراسة مشكل بيئي محلي (انظر بطاقة منهجية ص 193 و 194).
خاتمة :
فعلا، حرص المغب مع باقي دول العالم على المحافظة على البيئة لأنها بيئة الجميع بدون استثناء



الحفاظ على الموارد الطبيعية :حقوقنا وحقوق الأجيال المقبلة



مقدمة: تعد الموارد الطبيعية عنصرا أساسيا في التنمية المستدامة، لكن استغلالها يتطلب ترشيد استعمالها قصد الحفاظ عليها. فما المقصود بالموارد الطبيعية؟ وما وضعية استعمال هذه الموارد في بلادنا؟ وكيف أشارك في حملة تحسيسية لترشيد الحفاظ على الموارد الطبيعية؟
1وضعية الموارد الطبيعية بالمغرب.
- الموارد الطبيعية هي كل الثروات الضرورية التي أوجدها الله تعالى لخدمة الإنسان واستمرار الحياة على كوكب الأرض، مثل الماء والنبات والتربة... والتي لها أهمية قصوى في التنمية.
- يؤكد تشخيص الوضع الحالي للموارد الطبيعية بالمغرب تعرضها للتدهور (تلوت المياه – تراجع الغطاء الغابوي – انجراف التربة...) بسبب عوامل طبيعية (الجفاف – التصحر...) وبشرية (النمو الديمغرافي وضغط التصنيع...) ومن المنتظر أن يزداد الوضع سوءا في المستقبل، مما يفرض على الجميع المشاركة في الحفاظ على الثروات الطبيعية كواجب لحماية حقوق الأجيال المقبلة في التمتع بهذه الموارد.
2- جهود المغرب للحفاظ على الموارد الطبيعية.
- عمل المغرب على وضع برنامج وطني لتدبير الموارد الطبيعية وعيا منه بالأخطار المحدقة بهذه الموارد وانعكاساتها الخطيرة، ومن أهم أهدافه: (جدول ص197 )
- إعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة يستهدف الحفاظ على مجالاتها ومحمياتها ومواردها الطبيعية، ضمن تنمية مستدامة ، كما يتوخى صيانة معالمها الحضارية ومآثرها التاريخية،باعتبار البيئة رصيدا مشتركا للأمة ،ومسؤولية جماعية لأجيالها الحاضرة والمقبلة.
2- أشارك في إنجاز وتخطيط حملة تحسيسية لترشيد استعمال الموارد الطبيعية.
لضمان نجاح مشاركتنا في التخطيط وانجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استغلال الموارد الطبيعية. مثل الماء أو التربة أو أي موضوع بيئي آخر يستلزم الوقوف على عدة خطوات. ( بطاقة منهجية ص 198)
خاتمة: يواجه المغرب بفعل موقعه الاستراتيجي في منطقة انتقالية مشكل تدهور الموارد الطبيعية مما يحتم الجمع بين التنمية الاقتصادية والمحافظة على البيئة باعتماد آليات لتنمية نظيفة

المغرب: حوار الأديان والسلم العالمي

مقدمـة : يسعى المغرب دائما إلى نشر قيم التسامح بين الأديان وتحقيق الأمن والسلم في العالم.- فما هي الأدوار التي يلعبها المغرب في ميدان حوار الأديان؟- وما مواقفه لنشر الأمن والسلم العالميين؟
І – دور المغرب في تدعيم التسامح والحوار بين الأديان :
1 - مرجعيات تبني المغرب للحوار بين الأديان:
تتبنى المرجعيات التي يعتمد عليها المغرب لتشجيع الحوار بين الديانات، فهناك القرآن الكريم الذي يدعو إلى احترام الديانات السماوية، والدستور المغربي الذي يضمن حرية ممارسة الشؤون الدينية، بالإضافة إلى السياسة الواضحة للملوك المغاربة الداعية إلى سلوك منهج التحاور والتشاور بين الأديان لخلق جو من التعايش الحضاري.
2 - تتعدد أساليب الحوار بين الديانات:
عمل المغرب على تشجيع الحوار بين الأديان، وذلك بالمساهمة في أنشطة حوار الأديان بالخارج وتنظيم ندوات بالداخل، كما عمل ملوكه على استقبال زعماء الديانات والطوائف غير الإسلامية (زيارة البابا في عهد الحسن الثاني، واستقبال محمد السادس لرجال الدين المسيحيين واليهود بالمغرب) وكل ذلك لوضع الدين في خدمة السلم العالمي.
ІІ – مواقف ومساهمات المغرب لنشر السلم العالمي:
يؤكد المغرب عزمه على مواصلة العمل للمحافظة على السلام والأمن في العالم، لذلك يساهم دوما في كل المجهودات الرامية إلى تحقيق هذا الهدف، فمنذ الاستقلال والجنود المغاربة يساهمون سلميا في حل مجموعة من المشاكل بمختلف بؤر التوتر العالمية بإفريقيا (الكونغو، الزايير) وأوربا (كوسوفو، البوسنة)وأمريكا الجنوبية (هايتي).
ІІІ – تطبيقات: مساهمة المغرب في حوار الأديان والسلم العالمي :
1 - إنجاز أنشطة :
- تحديد موضوع الوصف باختياره وتحديد مجاله.
-البحث عن وثائق مرتبطة بالموضوع (دينية، قانونية...).
- معالجة المعطيات بتحليلها والمقارنة بين مضامينها وإبداء الرأي حولها.
- إنجاز العرض بكتابة موضوع مقالي (مقدمة، عرض، خاتمة).
- تقديم العرض أمام التلاميذ مع مراعاة اختلاف الآراء واحترامها.
2 - إنجاز ملصق:
- اختيار موضوع الملف وتحديد مجاله (حوار الأديان أو السلم العالمي)
- اختيار فكرة تعبر عن موضوع الملصق.
- اختيار مقاس الملصق حسب مكان العرض.
- إعداد أدوات الرسم لإنجاز الملصق.
-إنجاز الملصق بعد استشارة أستاذ(ة) التربية التشكيلية.
- عرض الملصق ومناقشة شكله ومضمونه.
خاتمـة : يعتبر حوار الأديان مظهرا من مظاهر تقدم المجتمعات وضماناً للأمن والسلام بالعالم.

النهوض بقيم المواطنة

مقدمـة : تلعب البرامج الإعلامية دورا مهما في النهوض بقيم المواطنة.- فما مواصفات هذه البرامج؟- وكيف يمكن اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة؟- و ما خطوات كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات على الجهات المعنية؟
І – دور البرامج الإعلامية في النهوض بقيم المواطنة :
تلعب البرامج الإعلامية دورا أساسيا في ترسيخ قيم المواطنة والنهوض بها خاصة إذا تمتع الإعلام بالحرية، لكن على أساس أن تمارَسَ هذه الحرية في نطاق المسؤولية. لكي يقوم الإعلام بدوره كاملا، يجب أن تتم إعادة النظر في مناهج عمله، وتوفَّرْ له نصوص قانونية وأدوات العمل اللازمة، وأن يدرك الإعلاميون مكانتهم ودورهم في بناء الديمقراطية.
ІІ – التدرب على توظيف شبكة اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة:
* على مستوى التصور: رصد ظاهرة تمس بقيم المواطنة والتفكير في كتابة مقال حولها أو إنجاز إذاعي أو تلفزي، ثم تحديد الفئة المستهدفة.
* على مستوى التخطيط: تحديد عناصر المقال أو البرنامج ثم الاتصال بصحيفة وطنية أو بإدارة الإذاعة والتلفزة، تحديد حجم المقال الكتابي، أو مدة بث البرنامج.
* على مستوى التدقيق: الضبط اللغوي، وضوح العبارات المستعملة في الموضوع الكتابي، أو تنظيم فقرات البرنامج الإذاعي أو التلفزي.
ІІІ – تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة لعرض اقتراحات إلى الجهات المعنية:
* تحديد المُرسِل والجهة المُرْسَلْ إليها، مع تحديد الموضوع وتاريخ كتابة المذكرة.
* كتابة نص موضوع المذكرة مع ختمها بالشكر والتوقيع وإرفاقها بالوثائق الضرورية.(أنظر الخطاطة الصفحة 207)
* تنظيم المذكرة:
- التقديم: يبرز أهمية الموضوع في نشر قيم المواطنة وتحديد الأهداف المتوخاة منه.
- العرض: يعرض الاقتراحات المقدمة للنهوض بقيم المواطنة، مع مراعاة ترتيب الاقتراحات وتقديم الحجج والبراهين.
- الخاتمة: التأكيد على قيمة وأهمية موضوع البرنامج أو المقال الإعلامي.
خاتمـة : تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث .

جميع مصطلحات ومفاهيم مادة التربية على المواطنة سنة ثالثة إعدادي
الدورة الأولى
1- المشاركة حق وواجب: ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة
الاقتراع السري الإدلاء بالصوت يوم الانتخاب، بالدخول إلى معزل خاص، دون أن يطلع على ذلك أحد.
2 - كيف نعاج مشكلا اجتماعيا انطلاقا من أمثلة محلية
شبكة معالجة أداة تتضمن خطوات دراسة مشكل ما قصد تحديد أسبابه ونتائجه واقتراح حلول ممكنة للحد منه.
عتبة الفقر مستوى مالي وغذائي تستحيل معه إمكانية الحفاظ على مستوى عادي للعيش. ويقدر عالميا بحوالي دولارين للفرد في اليوم حسب تقرير الأمم للتنمية البشرية.
3 - مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية
الحركة الجمعوية إطار تنظيمي يتم ضمنه عمل جمعيات المجتمع المدني، وهي جمعيات غير حكومية تهتم بقضايا اجتماعية وثقافية وتنموية ورياضية.
الشخصية المعنوية شخصية مستقلة عن شخصية الأفراد الطبيعيين، يمنحها القانون حقوقا ويلزمها بواجبات.
بدل الانتفاع المقابل الذي يؤديه المستفيد من خدمات المرفق العمومي.
آليات أخلاقية قواعد أخلاقية وسلوكية يحددها الدين والقانون والعرف.
آليات تدبيرية قواعد تهم تسيير شؤون المرفق وإدارة موارده البشرية والمادية.
المرتفق الشخص الذي يلج المرفق العام أو الخاص قصد الاستفادة من خدماته.
برنامج "سياسة القرب" برنامج حكومي يركز على الخدمات الاجتماعية (السكن، التمدرس، الصحة....)، بهدف محاربة التهميش والفقر خصوصا في العالم القروي.
4- ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
مؤسسة ذات منفعة عمومية مؤسسة يعترف القانون بدورها في إنجاز أنشطة تعود بالنفع العام على المجتمع، وتخول لها هذه الصفة عدة امتيازات.
الاستقلال المالي حق التوفر على موارد مالية (ضرائب، رسوم، خدمات...) مع حق التصرف في تدبير هذه الموارد.
5 - تخليق الحياة العامة: اقتراح خطة لمحاربة الرشوة
الرشوة هي فرض مقابل غير مشروع للحصول على منفعة معينة.
الشفافية الوضوح في المعاملات والعلاقات في الإدارة، وتقبل المحاسبة والمراقبة بكل مسؤولية.
النزاهة تغليب كفة المصلحة العامة أثناء ممارسة الوظيفة.
مقاربة تشاركية منهجية عمل تقوم على التعاون والتنسيق بين عدة أطراف لها أهداف مشتركة.
نظام المراجعة المالية نظام يهدف مراقبة وتدقيق عمليات تدبير الموارد المالية.
السر المهني ما لا يمكن للموظف أن يبوح به من معلومات وحقائق وأسرار لأي طرف خارجي.
6 - إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي
الحراسة النظرية مدة يسمح فيها للشرطة القضائية باعتقال المشتبه به، ويحددها القانون ب48 ساعة قابلة للتمديد بإذن من وكيل الملك.
القانون الإنساني الدولي القواعد التي تسعى في أوقات الحرب إلى حماية حقوق الإنسان.

الدورة الثانية

مادة التربية على المواطنة
- التراث : كل ما خلفته لنا الأجيال السابقة في مختلف الميادين الدينية والفكرية والأدبية والتاريخية والأثرية والمعمارية، وآثار ذلك في أخلاق أمة ما وعقلياتها وأنماط عيشها وسلوكياتها, ويكون إما مسموعا أو مكتوبا أو مبنيا أوغير ذلك.
- التراث الفني: كل ما خلفته أمة ما في المجال الفني من رسم ونحت و شعر وزجل وموسيقى ومسرح ورقص فردي وجماعي....
- ترشيد استعمال الموارد الطبيعية: اعتماد أسلوب معقلن لاستغلال الموارد يقوم على تفادي التبذير قصد المحافظة عليها.
- تنمية مستديمة: تنمية تلبي حاجيات الحاضر دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
- البيئة: هي المحيط الذي نعيش فيه, ويتكون من الهواء والماء والتربة والكائنات الحية, إضافة إلى الإنسان ومنجزاته.
- حوار الأديان: هو تلك اللقاءات الحوارية والتواصلية التي تلتقي فيها إرادة أهل الأديان السماوية (الإسلام –اليهودية والمسيحية) بأكملها للعمل على خلق الأمن والسلام في العالم ونبذ العنف.
- السلم العالمي: هو الحوار والتعايش والتفاهم بين حضارات العالم وتوفير الأمن والاستقرار والطمأنينة للأفراد والجماعات وإبعاد كل الأخطار المهددة لحياتهم بصرف النظر عن عقيدتهم وعرقهم ولونهم وجنسهم.
- التعايش السلمي :هو قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن معه.
- قيم المواطنة: مفاهيم تعكس سلوك المواطنة الحقة المرتبطة بالحق والواجب ومنها : الحرية –المساواة – العدل- الديمقراطية – التضامن – السلم...
- برنامج إعلامي: هو برنامج مسموع أومرئي أو مكتوب, مكون للمشهد الإعلامي والهادف إلى ربط الاتصال بالجمهور.
- الإعلام السمعي: إعلام يتيح إمكانيةالإتصال بالكلمة المنطوقة(البرامج الإذاعية).
- الإعلام المرئي: إعلام يتيح إمكانية الاتصال بواسطة الصورة والكلمة(البرامج التلفزيونية).
- الإعلام المكتوب : إعلام يتيح إمكانية الاتصال بالكلمة المكتوبة(الصحف,المجلات...).
- البرهنة: مجموعة أفكار حجاجية تقدم لجهة معينة قصد التأثير عليها لتبني موقف أو سلوك معين أو إتخاد قرار خدمة للمصلحة العامة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chababe3.arabepro.com
 
تربية على المواطنة سنة ثالثة اعدادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشباب :: اجتماعيات :: تربية على المواطنة-
انتقل الى: